تحميل سورة يس بصوت خالد الجليل mp3 مجانا



photo

نبذة مختصرة عن سورة يس:

سورة يس من سور القرآن الكريم، وتعتبر هذه السورة هي قلب القرآن الكريم، كما أنها من السور المكية، ويقع ترتيب السورة في الترتيب السادس والثلاثون، ويبلغ عدد آيات سورة يس 83 آية، وعدد كلماتها 733، وعدد حروفها 2988، وقد نزلت في مكة المكرمة أي قبل الهجرة لذلك سميت بالسورة المكية، ويسبق سورة يس في القرآن الكريم سورة فاطر، فيما يليها سورة الصافات، وقد تضمنت الصورة العديد نم القصص مثل قصة الإيمان والبعث، وقصة أهل القرية وحال أهل القبور، وكذلك سميت سورة يس بهذا الاسم لافتتاح السورة بهذا اللفظ.

أسباب نزول سورة يس:

سبب نزول سورة يس عما يرويه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن العاص بن وائل إلى رسول – صلى الله عليه وسلم – بعظم رميم بال، فأخذ يفتته بيده ويقول: يا محمد أيحيي الله هذا بعد ما أرى؟ وفي رواية بعد ما رم وبلى؟ قال: نعم يبعث الله هذا ثم يميتك ثم يحييك ثم يدخلك نار جهنم. فنزلت الآيات – أخرجه الحاكم وصححه وابن المنذر. وعن ابن عباس: أن قائل ذلك أبي بن خلف.

فضل سورة يس:

  • أخرج البزار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: “إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس”.
  • أخرج ابن حبان عن جندب بن عبد الله قال: قال رسول الله: “من قرأ يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفِرَ له”.
  • أخرج ابن سعد عن عمار بن ياسر أنه كان يقرأ كل يوم جمعة على المنبر يس.

محاور سورة يس ومواضيع السورة:

تناولت سورة يس العديد من القصص بالتفصيل حيث تحدثت عن قصة البعث والنشور وما يحدث يوم القيامة من أهوال وحوادث، كما تطرقت إلى قصة أهل القرية وجاءت بالأدلة والبراهين على وحدانية الله واستحقاقه بالعبادة وكذلك تحدثت عن الرجل الذي جاء يسعى لنشر الدين والإيمان وما لاقاه في سبيل ذلك مثل القتل والاضطهاد والعنف الشديد جراء ذلك.





التحميل من هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *