تحميل سورة ق بصوت خالد الجليل mp3 برابط واحد



 %d9%81%d9%87%d8%b1%d8%b3

نبذة مختصرة عن سورة ق:

تعتبر سورة ق من السور المكية والتي تبلغ عدد آياتها 45 آية، وتأتي هذه السورة المباركة في القرآن الكريم في الترتيب الخمسين من سور القرآن الكريم، ونزلت السورة في مكة فهي من السور المكية إلا الآية 38 منها فإنها نزلت في المدينة المنورة، ونزلت هذه السورة بعد سورة المرسلات وابتدأت سورة (ق، والقرآن المجيد).

سبب نزول سورة ق:

نزلت سورة ق في جماعة من اليود حيث أتت إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فسألت عمن خلق السماوات والأرض فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم “خلق الله الأرض يوم الأحد والاثنين، وخلق الجبال وما فيهن من المنافع يوم الثلاثاء، وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء، وخلق يوم الخميس السماء، وخلق يوم الجمعة النجوم والشمس والقمر”، فقالت اليهود “ثم ماذا يا محمد”، فقال “ثم استوى على العرش”، فقالو “قد أصبت لو تممت (أي قلت) “ثم استراح”، فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم غضباً شديداً فنزلت “ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب، فاصبر على ما يقولون”.

فضل سورة ق:

  • كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر سورة ق وكان صلاته بعد تخفيف.
  • عمر بن الخطاب سأل أبو واقد الليثي: ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ به في الفطر والأضحى، قال كان يقرأ ب (ق والقرآن المجيد)، و(اقتربت الساعة وانشق القمر).
  • تحتوي السورة على العديد من العبر والعظات لكل مسلم وتعمل على زيادة وتقوية علاقة المسلم بربه من خلال تذكيره باليوم الآخر وأهوال يوم القيامة.

نبذة مختصرة عن الشيخ خالد الجليل:

الشيخ خالد الجليل من القراء العظماء وله العديد من التسجيلات والمحفوظات القرآنية واشتهر الشيخ بعد قيامه بتلاوة القرآن مجوداً ومرتلاً وأصدر العديد من الأشرطة الخاصة بقراءة القرآن الكريم بشكل كامل، حيث تحتوي هذه الأشرطة على العديد من التسجيلات المسجلة باسم الشيخ خالد الجليل.





التحميل من هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *