توثيق سورة الحج والذاريات من المصحف الالكتروني



119019dreamjordan-com
توثيق سورة الحج والذاريات من المصحف الالكتروني

نبذة عن صورة الحج :

توثيق سورة الحج والذاريات من المصحف الالكتروني, ترتيب سورة الحج في القران الكريم هو 22 وعدد ايات سورة الجح هو 73 اية وعدد كلماتها 1279 وعدد الحروف 5196 وخى من الجء 17 ومن الحزب 34 وهى من السور التي نزلت في المدينة المنورة , وتعتبرسورة الحج من أعاجيب القران الكريم حيث نزلت اياتها في الليل والنهار وأيضا اياتها نزلت في الحضر في السفر, وكما تميزت اسم هذه السورة بركن من ركان الاسلام الخمسة وتعتبر السورة الوحيدة التي تنزيت بهذا الاسم في القران الكريم, ومن ابرز الموضوعات التي تتحدث عنها سورة الحج هو البعث والقيامة والنشور والعبودية والجهاد في سبيل لله تعالى. سبب تسيمة سورة الحج بهذا الإسم : إن السبب الرئيسي في تسمية سورة الحج بهذا الاسم هو تخليدا لدعوة سيدنا ابراهيم الخليل حين إنتهى من بناء البيت العتيق وبعد ذلك قام بمنادات الناس حيث بلغ صوته أركان الارض وتواضعت الحبال وصوته سمع في الاصلاب والارحام وأجابوا من كل ناحية في الارض “لبيك اللهم لبيك “..

أسباب نزول سورة الحج : الحج هو ملئ الناس الارض وكلهم متجهون الى مكان وحد وايضا كلهم مرتدون لباس واحد في حر الشمس حيث قال الله تعالى فيهم “يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ * يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ” حيث يجتهد المسلمين في رضاء الله تعالى. الحج يذكر المسلمين في يوم البعث ولقاء الله ىعالي حيث يعتبر شكل الحجيج وهم في مزدلفة وبعد وقوفهم في عرفةو عليهم أثاء التعب وبعد ذكل يؤذن عليهم الفجر فينتفضون لأداء الصلاه كأنهم يخروج من القبور ويشبه هذا المنذر يوم البعث تقريبا. الحج مثل الجهاد تقريبا لأن المسلمين يلتزمون بأوقات معينة وأشياء معينة يفعلونها في الحج مثل الارتحال والتعب الذي يحل عليهم في أداء مناسك الحج والتنقل من مكان الى أخر من أجل قضاء أوقات الحج..

يعتبر الحج هو تسخير العبودية اللى الله تعالى وحده لا شريك له حيث يدعو الناس والشجر والحجر والطير والسموات والارض ويسبحون الله تعالة في عرفة ” أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَأوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ وَكَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاء”. نبذة عن سورة الذاريات : إن ترتيب سورة الذاريات في القران الكريم هو وعدد اياتها وعدد كلماتها وعدد حروفها هو ونزلت في مكة المكرمة زكما ان هذه السورة لا تعتبر من السور الطويلة في القران الكريم وكما تشمل سورة الذاريات على اسم من اسماء الله تعالة هو ” الرزاق “, ومعنى اسم السورة وهو الذاريات هو السماء والرياح الخفيفة والتي لا تفسد وهى ليست قوية حيث أقسم الله تعالى في بداية السورة بالذاريات وبعد ذلك بالحاملات وبعد ذلك بالمقسمات ومعنى الحاملات عى السحب والغيوم والتي تحمل الامطار ومعنى المقسمات هى التي توزع الغيوم في السماء.

والمسؤولة عن تحريك الغيوم في السماء هى الرياح والتي يأتي نتجتها الامطار والتي يحصل عليه من وعد اللله الذي يقوم برزق عباده من الامطار. رسال الله تعالى في سورة الذاريات للمؤمنين : في أية “إنما لتوعدون لصادق” حيث يكون الانسان معلقا قلبه بالله والذي يأتي بالرزق والنجاح والشفاء وكل شيء لناس لان وعد الله تعالى هو الصدق لعباده وهو الرزاق والذي يرزق الناس ولا يحتسب لان الله عزة وجل هو الرزاق. قال تعالى “ففروا إلى الله” وهذه الاياة تحث على عدم التباطئ في الانطلاق الى الله عزة وجعل وتحث على توجه المسلمين بقلبة الة الله تعالة ويفر من الضنك الى السعادة ومن الفقر الى الثراء ومن الجنة الى النار ومن عقوبته لمعافاته.

توثيق سورة الحج من هنا





رابط صفحة التحميل من هنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *